Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

des médecins en tunisie sont fumeurs

Dans mon pays


Le tabagisme tue chaque année 6850 personnes en Tunisie et 8 millions dans le monde.
dont 800 femmes 

 

En effet, plusieurs études ont démontré le lien étroit entre ce fléau et l'émergence de certaines maladies graves et chroniques telles que les cancers et les maladies respiratoires et cardio vasculaires

35% des adultes tunisiens plus de 25 ans sont fumeurs
soit 50% d'hommes et 5 à 15% de femmes

et qui dépasse même les 55% chez les adolescents âgés de 12 à 20 ans,
55% des médecins sont fumeurs

وكالة تونس للأنباء

تونس 12 ديسمبر 2006 (وات) أشرف السيد محمد رضا كشريد وزير الصحة العمومية يوم الثلاثاء بحضور السيدة نزيهة الشيخ كاتبة الدولة المكلفة بالمؤسسات الاستشفائية على افتتاح يوم اعلامي مفتوح حول مكافحة التدخين بمستشفى شارل نيكول نظمته الوزارة بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في تونس.

وأكد الوزير في كلمة بال

مناسبة أهمية مشاركة أعوان الصحة العمومية في مكافحة افة التدخين مبينا أنه بامتناعهم الشخصي عن تعاطي التبغ ومنع استهلاكه بالمستشفى يكونون قدوة للمرضى ومصدرا موثوقا به للاقناع وتغيير السلوكيات.

 

وأفاد أن الوزارة ستتابع هذا البرنامج عن قرب وبكل حزم حتى تكون هذه الموسسة نموذجا لبقية المستشفيات والمؤسسات الصحية التونسية.

وذكر السيد محمد رضا كشريد في سياق متصل أن نسبة المدخنين الكهول في تونس تتراوح بين 55 و60 بالمائة في صفوف الرجال و6 بالمائة بين النساء موضحا أن تعاطي التبغ هو السبب الاول للوفايات التي يمكن تفاديها.

ومن جهة أخرى أكد الدكتور محمد ابراهيم عبد الرحيم مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في تونس أهمية هذه التظاهرة مذكرا بأن 30 بالمائة من الاطباء والعاملين في القطاع الصحي في العالم يدخنون وهو ماجعل 70 في المائة منهم يجدون حرجا في نصح مرضاهم بالاقلاع عن التدخين

وإلى لقــــــــــــــــاء قريـــــــــــــــب


Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :